درس خاص جدا : نصائح هامة جدا لصيانة وشحن المكيفات من خبراء مواقعنا




درس : مصيدة الزيت oil trap , في المكيفات Split ,على خط السحب ,عندما يكون الضاغط أعلى من الفانة الداخليبة

اولا : الاويل تراب (مصيدة الزيت )
وهو عباره عن كوع علي حرف( يو ) بالانجليزي
وهو يكون عادتا عند نهايه المبخر ( الوحده الداخليه ) وهو يوضع في خط السحب فقط اي الخط الاكبر سمكا
ووظيفته ان عند تركيب الوحده الدخليه في وضع اسفل من منسوب الكمبريسور ( الوحده الخارجيه )
يجب وضع هذه المصيده لاعادة الزيت الي الضاغط مره اخري لان من مواصفات ( فريون 22 )انه يزوب في الزيت في درجات الحراره العاليه وينفصل عنه في درجات الحراره المنخفضه
اي ان الزيت يخرج جزئ منه مع الفريون من الضاغط الي باقي الدائره وفي حالة ان الوحده الداخليه في منسوب منخفض يجب وضع وسيلة مساعده للزيت حتي يصعد مره اخري الي الضاغط حتي لا يتلف اجزائه الداخليه وفي نفس الوقت حتي لا يقل اداء الكويل الداخلي بكثره الزيت داخل مواسيره
ويجب عمل هذه المصيده لارتفاع (4 امتار ) رأسي
واذا زاد الارتفاع عن ذلك يجب وضع مصيده اخري بعد ( 4 امتار )
اي اذا كانت الوحده الخارجيه ترتفع ( 8 أمتار ) عن الوحده الداخليه يجب عمل (2 ) مصيده واحده عند الوحده الداخليه والثانيه عند ارتفاع ى(4 أمتار )
ملحوظه / اذا كان الجهاز يعمل (heat pump ) دوره معكوسه اثناء الشتاء فمن الممكن الاستغناء عن مصيده الزيت
*ثانيا : اللكويد تراب ( مصيدة السائل )
وهي عباره عن كوع علي حرف ( يو مقلوب )
وهو يكون عادتا عند الوحده الخارجيه ( الكمبريسور )
وهو يوضع ايضا في خط السحب فقط .
ووظيفته ان عند تركيب الوحده الداخليه في وضع اعلي بكثير من الوحده الخارجيه يجب عمل هذه المصيده للسائل العائد من الوحده الدخليه اثناء اعادة تشغيل الكمبريسور مره اخري حتي لا يدخل الفريون السائل المندفع من ارتفاع عالي مباشرة الي الضاغط ويؤدي الي تلف الاجزاء الميكانيكيه أو سحب جزئ اكبر من الزيت داخل الضاغط مما يؤدي الي نفس الضرر ايضا.




درس :اكواد الاعطال في المكيف 3 طن

كثيرًا ما نواجه مشكلة عطل بالمكيف الخاص بنا ولكن لا نعلم السبب وراء تلك المشكلة فيما تظهر بعض الأكواد على الشاشة معبرة عن العطل، إلا أنها تظل مبهمة لنا صعبة التفسير وفيما يلي سوف نتناول معاني اكواد الاعطال في المكيف الاسبليت التي تظهر على شاشة المكيف.وما هو التصرف المناس في حالة ظهور أي منها.

أكواد الأعطال في المكيف الاسبليت :
E1 : مستشعر درجة الحرارة معلق أو دائرة كهربائية قصيرة وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.

E2 : مستشعر درجة الحرارة معلق أو دائرة كهربائية قصيرة وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
E3 : مستشعر درجة الحرارة معلق أو دائرة كهربائية قصيرة وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
E4 : مستشعر درجة الحرارة معلق أو دائرة كهربائية قصيرة وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.

E5 : عطل في التواصل بين الوحدتين الداخلية والخارجية وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
E7 : التيار الكهربائي ضغطه أعلى من اللازم أو الغازات معكوسة.
E8 : وظيفة حماية طبيعية للحماية من ارتفاع درجة حرارة الوحدة الداخلية

E10 : عطل في ضغط السحب الخاص بالكمبروسر وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
E13 : عطل في الكمبروسر وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
E14 : توصيل الكمبروسر الغير مناسب للتكيف وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
EC : وجود تنفيس في دائرة الفريون بجهاز التكييف.

P4 : درجة حرارة مبخر الوحدة الداخلية عالي جدًا أو منخفض جدًا وتعمل خاصية حماية الكمبروسر بشكل تلقائي، وفي هذه الحالة أطفأ الوحدة ونظف فلتر الهواء ثم أعد تشغيل الوحدة مرة أخرى وفي حالة عدم الاستجابة والتشغيل اتصل بمزود الخدمة.

P5: درجة حرارة مكثف الوحدة الداخلية عالي جدًا، وتعمل خاصية حماية الكمبروسر بشكل تلقائي، وفي هذه الحالة أطفأ الوحدة وتأكد من وجود عوائق في مدخل الهواء  ثم أعد تشغيله مرة أخرى، وفي حالة عدم الاستجابة والتشغيل اتصل بمزود الخدمة.

P7 : درجة الحرارة المنبعثة من الوحدة الخارجية عالية جدًا، وتعمل خاصية حماية الكومبروسر بشكل تلقائي وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.

P9 : توقف وظيفة منع الهواء البارد عن العمل وذلك عندما تكون درجة الحرارة دافئة بشكل كافي تتوقف الوظيفة عن العمل تلقائيًا .

P10 : حماية ضغط التفريغ وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.

P11 : حماية ضغط السحب وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة

P12 : حماية الحمولة الحالية وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.

HS : إزالة الثلج وفي هذه الحالة تبدأ وحدة التكييف العمل مجددًا بمجرد إذابة الثلج وارتفاع درجة حرارة الثرموستات الداخلية.

نصائح لتجنب أعطال مكيف الهواء :
أولًا: اختيار المكان المناسب لوضع المكيف بحيث لا تكون الوحدة الخارجية في مواجهة أشعة الشمس مما يصيبها العطل ويسبب تلف الأسلاك والدوائر الكهربية بالمكيف.

ثانيًا: الاهتمام بنظافة الجهاز من الداخل والخارج وذلك للحصول على مكيف نظيف يعمل بشكل جيد لفترة أطول.

ثالثًا: الحرص على ضبط ريموت المكيف على درجة تبريد معتدلة لا تقل عن 24 مئوية، وذلك للحصول على مكيف يعمل بكفاءة عالية يدوم طويلًا بدون أعطال.

رابعًا: يفضل قل بدء فصل الصيف الاتصال بشركة مزود الخدمة الخاصة بالجهاز للقيام بصيانة عامة للجهاز واكتشاف أي عطل بشكل مبكر.




درس في السلامة المعلوماتية : شرح بالصور لسنة 2020 لتأمين حسابك نهائيا على facebook في 3 مراحل سهلة جدا

في الشرح التالي سنقوم بسرد كل الخطوات الازمة لكي تقوم بتأمين حساب الفيسبوك facebook account بإستخدام رقم هاتفك لتضيف بوابة حماية أخرى لحسابك لتمنع من السرقة والضياع مع العلم أنة ليس حل 100% ولكنة فعال جداً جداً وهو عن طريق الموافقة علي تسجيلات الدخول من خلال كود يتم إرسالة إلي رقم هاتفك المسجل في فيسبوك عند كل مرة يتم تسجيل الدخول فيها لحسابك فتابع معي ما عليك فعلة :

تغيير كلمة المرور ويجب ان تكون معقدة ويمكن تجربة عدة كلمات لاتخترق من هنا 

https://www.motdepasse.xyz/

في حال سرق حسابك يمكن إسترداده بالإستعانة ب3 او خمسة أصدقاء مقربين

 




تحميل كتاب : الهندسة الإلكترونية لفنيين ومهندسين الكهرباء والإلكترونيات




نصائح قبل تركيب التكييف السبليت وطريقة احتساب سعات وقدرات ووحدات السبليت split

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أريد من الجميع المشاركة في خبراتهم عن نظام التكييف من نوع سبلت بشكل عام
بعيداً عن أسماء الماركات أو الأسعار
والقصد من هذا النقاش هو معرفة بعض الفنيات الخاصة بالسبلت
يعني أي نصيحة تقدمها من باب التجارب الي مريت فيها
أي أخطاء وقعت فيها وكنت تتمنى أن تكون على علم بها منذ البداية
طرق تركيب السبلت ( الوضعيات الصحيحة – الأماكن الصحيحة –

بعد الوحدة الداخلية عن الخارجية )
مواعيد الصيانة
أماكن وضع مفتاح الكهرباء الخاصة بالمكيف

وهذة نصيحة مني لكم بعد ….

تأكدوا ان ماسورة تصريف الماي اللي رايحة للحمام( اعزكم الله ) ما تكون قريبة من مستوى قاعدة فتحة التصريف اللي موجودة في ارضية الحمام لانها لو كانت قريبة من منها بشكل كبير وعندما تقوم بالاغتسال في او تغسل يدك مستوى الماي يرتفع وبالتالي يرجع داخل ماسوره المكيف وعقبها المكيف تلاقيه يقطر ماي.

شغلة ثانية تأكد ان العامل اللي سوا الماسوره في فتحة التصريف لزقها بشكل جيد او بالاصح بعضهم يقوم بالحرق حتى تلزق عدل.

مع العلم اني افضل ان الوحد من البدايةيخلي جميع ماسورات التكييف تروح للخارج في نقطة واحدة عشان يتفادى الكثير من المشاكل .

تجنب انك تعلق التلفزيون في الحائط تحت المكيف السبليت

لانه اذا نقط منه ماء فمباشرة بينزل على التلفزيون
وفيها شغلات ثانية لو تذكرتها بقول لكم عليها




خبرتي : إعرف احتياجك من التكييف حسب المساحة ..




جدول اختيار الماسوره الشعرية ( الكابلري) لفريون ٢٢ R-22

 

جدول اختيار الماسوره الشعرية ( الكابلري) لفريون ٢٢ R-22
وبالنسبة لفريون ١٣٤ R-134 يتم زيادة ١٠٪؜ علي طول الكابلري
والجدول يشمل قدرة الكمبروسر من اقل قدرة رحتي ٥ حصان
ملحوظة : في حال تغير الكمبروسر يتم قراءة كتالوجاتة لانه يذكر فيه مقاس او موديل الكابلري المناسب له

 




دائره كنترول منشار تقطيع الواح الاخشاب

دائره كنترول منشار تقطيع الواح الاخشاب



ترانزستور هجين يعتبر تطبيقاً لترانزستورات BJT وترانزستورات FET

نتابع في سلسلة الترانزستورات، ونتحدث اليوم عن ترانزستور هجين يعتبر تطبيقاً لترانزستورات BJT وترانزستورات FET، حيث يستفيد من ميزات كل منها..
متابعة مفيدة وممتعة..

الترانزستور ثنائي الوصلة ذو البوابة المعزولة Insulated Gate Bipolar Transistor:
يطلق عليه اختصاراً IGBT، وهو عبارة عن تقاطع أو تهجين بين ترانزستور الوصلة ثنائي القطبية Bipolar Junction Transistor BJT وترانزستور تأثير الحقل الكهربائي Metal Oxide Semiconductor Field Effect Transistor MOSFET، مما يجعل منه مفتاح الكتروني مثالي لدرجة كبيرة.
يجمع ترانزستور IGBT بين مزايا هذين الترانزستورين سوية، فهو يأخذ من ترانزستور MOSFET صفات ممانعة الدخل العالية (كلما ارتفعت مقاومة الدخل قلت قيمة التيار اللازم لقيادة الترانزستور) وسرعات التبديل الكبيرة (كلما ارتفعت سرعة التبديل زاد مردود وأداء الحمل) في حين يأخذ من ترانزستور BJT جهد الإشباع المنخفض. فنحصل بالنتيجة على نوع من الترانزستورات قادر على تحمل تيارات باعث – مجمع كبيرة جداً مقادة بواسطة تيار بوابة قيمته 0 أمبير تقريباً.

تقنية ترانزستور IGBT:
يستخدم هذا الترانزستور تقنية البوابة المعزولة Insulated Gate IG التي تتمتع بها ترانزستورات MOSFET والتي تشكل القسم الأول من اسم الترانزستور IGBT مضافاً لها مزايا أداء الخرج لترانزستورات الوصلة ثنائية القطبية التقليدية Bipolar Transistor BT والتي تشكل القسم الثاني من اسم الترانزستور IGBT. نحصل نتيجة لذلك على ترانزستور IGBT يملك قدرة تبديل خرج كبيرة مضافاً إليها خصائص النقل للترانزستورات ثنائية القطبية ويتم التحكم بجهده كما في حالة ترانزستور MOSFET.

يستخدم ترانزستور IGBT بشكل رئيسي في تطبيقات الكترونيات القدرة (الكترونيات القدرة: أحد فروع الهندسة التي تهتم بعملية التحكم الالكتروني في التطبيقات المختلفة بواسطة تيارات عالية)، المعرجات Inverter، والمبدلات Converters ومولدات القدرة Power Supplies، حيث يكون المطلوب الحصول على عنصر تبديل حالة صلبة (حالة صلبة تعني أنه لا يمتلك أي أجزاء ميكانيكية متحركة كالتي تملكها المرحلات المستخدمة في أنظمة القيادة الآلية للمحركات التحريضية)، ولا يمكن لترانزستورات القدرة BJT وMOSFET تحقيقه بشكل فردي، فالتيارات المرتفعة والجهود الثنائية العالية تكون متوفرة، ولكن ذلك يكون على حساب سرعات التبديل التي تكون منخفضة لدرجة كبيرة في ترانزستورات BJT، على خلاف ترنزستورات MOSFET التي تتمتع بسرعات تبديل عالية لكن كلفة تصميم مفاتيح تعمل على جهود وتيارات مرتفعة يكون باهظ الثمن وصعب الإنجاز.

فالميزة التي سنحصل عليها بواسطة ترانزستورات IGBT بالمقارنة مع ترانزستورات BJT و MOSFET هي تأمينها لربح قدرة أكبر من ترانزستور BJT مع إمكانية العمل تحت جهود مرتفعة وضياعات دخل منخفضة كما في ترانزستورات MOSFET.

آلية عمل ترانزستورات IGBT:
يعتبر تأثير ترانزستور IGBT مشابهاً لدمج تأثيري كل من ترانزستور تأثير الحقل FET (Field Effect Transistor) وترانزستور BJT ويمكن تمثيل ذلك على شكل دمج كل من الترانزستور FET و BJT بدارة دارلينغتون (دارة يتم فيها التحكم بتيار قاعدة ترانزستور الخرج عن طريق التحكم بتيار مجمع ترانزستور الدخل).
الشكل 1: الدارة المكافئة للترانزستور IGBT والرمز الالكتروني

 

نلاحظ من الشكل أن ترانزستور IGBT يمتلك ثلاث أطراف، فهو عنصر موصل يدمج مدخل ترانزستور MOSFET ذو البوابة المعزولة من النمط الناضب بخرج ترانزستور ثنائي الوصلة PNP ضمن دارة دارلينغتون، ويتم ترميز الأطراف كما يلي: المجمع (Collector) الباعث (Emitter) والبوابة (Gate)، حيث تكون النهايتان C،E متصلتان بمسار موصل أما النهاية G فتكون متصلة بنقطة التحكم.
إن نسبة التضخيم في التيار التي يتم الحصول عليها من ترانزستور IGBT يمكن تمثيلها كنسبة بين إشارة خرجه إلى إشارة دخله، وتجدر الإشارة إلى أنه في ترانزستورات BJT يتعلق تيار المجمع C بتيار القاعدة B بنسبة تكبير (ربح) تسمى النسبة بيتا β وتحسب من العلاقة:
IC=β.IB

أما بالنسبة لترانزستور تأثير الحقل الكهربائي نوع معدن – أوكسيد نصف ناقلMOSFET، فإنه لا وجود لتيار الدخل طالما أن البوابة معزولة عن القناة الحاملة للتيار الرئيسي، لذلك فإن ربح ترانزستور تأثير الحقل FET يكون مساوياً لنسبة التغير في تيار الخرج إلى التغير في جهد الدخل مما يجعل منها عنصراً ناقلاً، وهذه النتيجة مطبقة تماماً على ترانزستور IGBT وبالتالي يمكننا تمثيل الترانزستور IGBT كترانزستور قدرة من النوع BJT يتم التحكم بتيار قاعدته عن طريق التحكم بجهد بوابة الترانزستور MOSFET.

استخدام ترانزستور IGBT كمفتاح الكتروني مستقر:
عند استخدام الترانزستور IGBT كمفتاح الكتروني مستقر متحكم به static controlled switch ، فإن هذا الترانزستور يمتلك مستويات جهد وتيار مشابهة لترانزستور ثنائي القطبية BJT، حيث تقوم إشارة دخل الجهد الموجب الثابتة المطبقة عبر البوابة والباعث بالحفاظ على حالة العنصر IGBT في حالة التشغيل On State، أما في حال غياب إشارة الدخل فإن الترانزستور سيكون في حالة القطع Off State كما هي حالة في ترانزستورات BJT.
الشكل 2: خصائص ترانزستور IGBT

 

يتطلب الترانزستور IGBT قيمة جهد صغيرة تطبق على بوابته من أجل تشغيله لأنه عنصر ذو جهد متحكم به وذلك على خلاف ترانزستور الوصلة ثنائي القطبية BJT الذي يتطلب تيار قاعدة مطبق بشكل مستمر بكمية كافية للحصول على حالة الإشباع (القيمة المناسبة لتشغيله).
يعتبر الترانزستور IGBT عنصراً وحيد الاتجاه، أي أنه يقوم بتحويل التيار في الاتجاه الأمامي فقط من المجمع إلى الباعث على خلاف ترانزستور MOSFET الذي يمتلك قدرة التوصيل في الاتجاهين (حيث يكون عنصر متحكم به في الاتجاه الأمامي وغير متحكم به في الاتجاه العكسي).
إن الميزة الرئيسية لاستخدام ترانزستور IGBT (خلافاً لأنواع الترانزستورات الأخرى) هي العمل ضمن الجهود العالية ومقاومة التشغيل المنخفضة القيمة، بالإضافة لسهولة قيادته وسرعات التبديل العالية فيه، كما أن خاصية تيار قيادة البوابة الصفري يجعله خياراً مناسباً للتطبيقات المتوسطة السرعة ذات جهود التشغيل العالية كما يستخدم في تطبيقات التحكم بعرض النبضة Pulse Width Modulation PWM والتحكم بمغيرات السرعة وأنظمة توليد القدرة والمعرجات (محولات التيار المستمر إلى تيار متناوب) المستخدمة في أنظمة القدرة الشمسية بالإضافة لتطبيقات محولات التردد التي تعمل في مجال مئات الكيلوهرتز.
مقارنة بين ترانزستور IGBT وترانزستورات BJT و MOSFET
يمكن القول إن مبدأ التشغيل لدارات قيادة البوابة لترانزستور تأثير الحقل ذو البوابة المعزولة IGBT مشابهة لحد كبير لمبدأ تشغيل ترانزستور MOSFET ذو القناة الناضبة من النوع N أما الاختلاف الرئيسي فيكمن في أن المقاومة المقدمة من قناة التوصيل الرئيسية عند تدفق التيار في الترانزستور في حالة التشغيل ON State فتكون قيمتها أصغر بكثير في حالة الترانزستور IGBT، لذلك تكون مستويات التيار أعلى مقارنة بتلك في ترانزستور MOSFET.
يبين الجدول التالي مقارنة بين ترانزستور تأثير الحقل ذو البوابة المعزولة IGBT وكل من ترانزستورات BJT وMOSFET:

 

الخلاصة:
يمكن القول بأن ترانزستور IGBT هو عبارة عن عنصر تبديل نصف ناقل يملك خصائص خرج ترانزستور الوصلة ثنائي القطبية BJT، ولكن يتم التحكم به بنفس الطريقة التي يتم التحكم بها بترانزستور MOSFET.
إحدى مزايا ترانزستور IGBT الرئيسية هي بساطة قيادته في حالتي الوصل والفصل أو في المنطقة الخطية الفعالة أو كمضخم قدرة، وبوجود ضياعات ناقلية منخفضة عند التشغيل بالإضافة لقدرته على تبديل جهود مرتفعة بدون حدوث ضرر، فإن كل ذلك يجعل هذا الترانزستور مثالياً لقيادة الأحمال الحثية “التحريضية” كالوشائع والمحركات الكهرومغناطيسية.