اولا : الاويل تراب (مصيدة الزيت ) وهو عباره عن كوع علي حرف( يو ) بالانجليزي وهو يكون عادتا عند نهايه المبخر ( الوحده الداخليه ) وهو يوضع في خط السحب فقط اي الخط الاكبر سمكا ووظيفته ان عند تركيب الوحده الدخليه في وضع اسفل من منسوب الكمبريسور ( الوحده الخارجيه ) يجب وضع هذه المصيده لاعادة الزيت الي الضاغط مره اخري لان من مواصفات ( فريون 22 )انه يزوب في الزيت في درجات الحراره العاليه وينفصل عنه في درجات الحراره المنخفضه اي ان الزيت يخرج جزئ منه مع الفريون من الضاغط الي باقي الدائره وفي حالة ان الوحده الداخليه في منسوب منخفض يجب وضع وسيلة مساعده للزيت حتي يصعد مره اخري الي الضاغط حتي لا يتلف اجزائه الداخليه وفي نفس الوقت حتي لا يقل اداء الكويل الداخلي بكثره الزيت داخل مواسيره ويجب عمل هذه المصيده لارتفاع (4 امتار ) رأسي واذا زاد الارتفاع عن ذلك يجب وضع مصيده اخري بعد ( 4 امتار ) اي اذا كانت الوحده الخارجيه ترتفع ( 8 أمتار ) عن الوحده الداخليه يجب عمل (2 ) مصيده واحده عند الوحده الداخليه والثانيه عند ارتفاع ى(4 أمتار ) ملحوظه / اذا كان الجهاز يعمل (heat pump ) دوره معكوسه اثناء الشتاء فمن المكن الاستغناء عن مصيده الزيت *ثانيا : اللكويد تراب ( مصيدة السائل ) وهي عباره عن كوع علي حرف ( يو مقلوب ) وهو يكون عادتا عند الوحده الخارجيه ( الكمبريسور ) وهو يوضع ايضا في خط السحب فقط . ووظيفته ان عند تركيب الوحده الداخليه في ضع اعلي بكثير من الوحده الخارجيه يجب عمل هذه المصيده للسائل العائد من الوحده الدخليه اثناء اعادة تشغيل الكمبريسور مره اخري حتي لا يدخل الفريون السائل المندفع من ارتفاع عالي مباشة الي الضاغط ويؤدي الي تلف الاجزاء الميكانيكيه و سحب جزئ اكبر من الزيت داخل الضاغط مما يؤدي الي نفس الضرر ايضا.
السلام عليكم احسنتم بارك الله فيكم
مرحبا بك أخي معنا وبالتوفيق